5 Easy Facts About المحاسبة الضريبية Described

Wiki Article



لقد عرفت للتو بأن المحاسبة الإدارية تساعد الشركات في تحديد آلية إدارة العمل، فما هي وظيفة محاسبة التكاليف، هذا الفرع يهدف إلى تحديد تكلفة الإنتاج وقيمة النفقات المطلوبة على منتج معين، وهو ما يجعلها كثيرة الاستخدام من قِبل المصانع ومعامل الإنتاج، ومن ثم يقوم الخبراء الاقتصاديين وموظفي الإدارة والمديرين التنفيذيين باستخدام تلك البيانات لمعرفة التكلفة التي يجب أن إنفاقها على منتجاتهم.

قائمة حقوق الملكية: تعريفها، كيفية إعدادها ومثال عملي عليها

تركز محاسبة التكاليف على تحديد تكلفة الإنتاج، وتقدير النفقات المطلوبة لإنتاج منتج معين، إذ يستخدم المحاسبون هذه المعلومات؛ لمساعدة الشركات في التخطيط، واتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة التكاليف، وتحقيق الربحية.

السنة الحالية: الاعتراف بامتثال ضريبي بناءً على المبلغ المقدر للضرائب على الدخل المستحقة أو القابلة للاسترداد للسنة الحالية.

ويتم تصنيفها بأنها معتدلة وتعتبر المحاسبة الضريبية أنها فرع من فروع المحاسبة المالية، وذلك لأنها تقوم على وجه الخصوص بعملية إجراء التعديلات اللازمة على الربح المحاسبي لتحويله إلى ربح ضريبي .

تهتم المحاسبة الضريبية بالمعاملات المؤثرة على الأعباء الضريبية للأفراد أو الكيانات وكيفية تخصيص وربط هذه المعاملات لحساب إقرارات ومستندات الضرائب بشكل صحيح بناءً على صافي الدخل الخاص الخاضع للضريبة وفق اللوائح والقوانين.

مدقق (داخلي / خارجي): المسؤول عن ضمان صحة وموثوقية المعلومات المالية والقانونية اللازمة لإعداد التقارير المالية.

فالمُحاسبة الضريبية تُعنى بالأساليب والسياسات التي يتم استخدامها من أجل إعداد الإقرارات الضريبية، وتتبع المُحاسبة الضريبية العديد من المبادئ التي تتوافق مع مبادئ المُحاسبة المقبولة عمومًا، ومن أهم هذه المبادئ ما اضغط هنا يأتي:[٦]

تساعد المحاسبة على جمع السيولة للشركة وتدفق الأموال، فالمستثمرون الذين ينوون تمويل الشركة يحتاجون للتأكد من أن استثمارهم في مكانه، وذلك من خلال الاطلاع على البيانات المالية وتدقيقها للتثبت من صحة معلوماتهم عن الشركة، والأمر ذاته هو ما تقوم به البنوك ومؤسسات الإقراض التي تحتاج للحصول على بيانات مالية موثقة من المحاسبة قبل منح المال للطرف الآخر.

المحاضرين آراء العملاء الشروط والأحكام الأسئلة الشائعة الاستعلام عن الشهادات حاملى الأســـهم اتصل بنا عن أكاديمية إعمل بيزنس طرق الدفع

يجلب لك العديد من المصادر التعليمية الهامة من خلال تطبيق التليجرام

تُستخدم من قبل الشركات التي لديها استثمارات في الأسهم تمنحها فرصة لكسب مكاسب أو خسائر رأس المال.

هي نظام هجين يجمع بين جوانب المحاسبة على أساس النقد والاستحقاق. بموجب هذا النظام، يتم تسجيل الدخل مبدئيًا استنادًا إلى قواعد أساس الاستحقاق، ولكن يمكن تعديله في وقت لاحق من العام إذا تقرر أن الإيرادات قد تم تحقيقها بالفعل في وقت أبكر مما هو متوقع.

ما الفرق بين بيان الأرباح والخسائر والميزانية العمومية؟

Report this wiki page